بدلات الصحيين بدل تميز وبدل ندرة وبدل اشراف وبدل عدوى

الحقوق والمزايا المالية:تشمل البدلات والمستحقات المالية

بدل التميز والندرة والإشراف والتدريب وبدل العدوى وبدل الإجازات مرابطة الاعياد واليوم الوطني بدل نائي و بدل ترحيل

بدل نقل: مضاف للراتب
بدل تفرغ: مضاف للراتب
بدل عدوى يطلب من الموظف رفع طلب ويوجه للاستحقاقات
بدل نائي: يطلب من الموظف  ويوجه للاستحقاقات
بدل سكن يرفع كل سنة
بدل تكليف يرفع عن كل مهمه تكليف
بدل خطر يرفع 

بدل ترحيل يرفع مرة واحدة واستحقاق واحد
بدل ندرة: يرفع مرة واحدة 
بدل تميز: يرفع كل سنة
بدل راحة: يطلب من الإدارة 
بدل تدريب: يرفع عن كل مرة
بدل اشراف:  يرفع مرة واحدة
بدل غلاء المعيشة: يصرف تلقائي مع الراتب
بدل عهدة: يطلب من الموظف الرفع بطلب
بدل ساعات عمل إضافي: يرفع
بدل طبيعة: عمل يرفع مرة واحدة
بدل سائقي إسعاف يرفع مرة واحدة

أصدرت وزارة الصحة «دليل الحقوق والمزايا المالية للممارسين الصحيين السعوديين العاملين فيها» والذي يتضمن معلومات مفصلة عن الرواتب والبدلات للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية أو العاملين على برامج التشغيل الذاتي في الوزارة.

ويهدف الدليل إلى تسهيل المهمة أمام الممارسين الصحيين الحاليين أو المعينين حديثًا للحصول على تفاصيل واضحة لحقوقهم ومزاياهم المالية، حيث تم إعداده من خلال جمع وتفصيل الوثائق والقرارات التي صدرت في هذا الشأن، علاوة على مراجعته وتدقيقه مع إدارات الوزارة ذات العلاقة.
ويعتبر هذا الإصدار تتويجًا للقرارات الصادرة التي تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للممارسين الصحيين السعوديين، وتوفير كل السبل لاستقطاب الكفاءات والخبرات المميزة والنادرة منهم والمحافظة عليهم.

للاطلاع على دليل الحقوق والمزايا المالية للممارسين الصحيين السعوديين

 
 

تعتزم وزارة الصحة بالشراكة مع القطاعات الصحية الحكومية الأخرى مراجعة بدلات الصحيين وذلك عبر لجنة مشتركة تعمل حتى نهاية العام ليتم رفعها للمقام السامي. وهذا توقيت مناسب لمراجعة تلك البدلات التي أقرت قبل عدة سنوات وتشمل بدل التميز والندرة والإشراف والتدريب وغيرها. لكن المهم هنا ليس التوقيت بل الدافع لمراجعة تلك البدلات.
من المهم عدم الخلط بين قضيتين؛ الأولى توحيد الكادر الصحي وهذه منفصلة عن مراجعة البدلات المالية المشار إليها، لأن الخلط بين الأمرين سيصدر ضجيجاً مربكاً. سيكون الحديث في المقال عن مراجعة البدلات فقط. أعود للدافع وأسأل هل هو الترشيد؟ فإن كان كذلك والترشيد أمر حسن خاصة مع الوضع الاقتصادي المرتبط بنزول أسعار النفط، لكن الهدر في وزارة الصحة وغيرها مرتبط بالأداء لا البدلات ولهذا قصة أخرى. ما أتوقعه وأتمناه أن تكون هذه المراجعة نابعة في إطار التنمية البشرية والرغبة في ترقيتها عبر هذه البدلات. أؤكد أن أكبر معضلة تواجه الصحة في وطننا العزيز ليست في البنية التحتية ولا التجهيزات بل هي في العنصر البشري وما زال ومع الأسف الوعي بهذا الأمر غائباً عن التطبيق والتعاطي الجاد معه.
بعد تلك المقدمة سأضع أمام صاحب القرار أهم الملاحظات التي يمكنها تفعيل التنمية البشرية من خلال تلك البدلات «وذلك في رأيي ورأي بعض الزملاء من أطباء وغير أطباء» وفق الأفكار التالية:
– يتحدث كثير من الزملاء عن تمييع عنصر العدالة في التطبيق وحضور التحيز المرتبط بعوامل شائعة في مسارنا الإداري وأصبح غياب العدالة مبرراً للكثير لعدم الولاء للوزارة ولضعف الإنجاز، يتحدثون عن معايير إلكترونية للتطبيق لا يدخل فيها العنصر البشري.
– من الملاحظات على معايير بدل التميز أنها تصب في أداء خارج بيئة الخدمة كالأوراق العلمية والبحوث ومراجعة هذا الأمر ضرورة قصوى عبر إضافة عناصر تعكس أداء الموظف داخل المنشأة لا خارجها كما أن الفئات الفنية الدنيا والمواجهة للمريض مباشرة غالبا لا تستطيع تحقيق هذه العناصر الخارجية مما يعرض كثيرين للحرمان منها. وأرجو ألا يقول أحد إن شهادة الشكر تفي بالغرض فأنا متأكد أن ابتسامة خاصة ستملأ وجوه كثيرين الآن!.
– ومما له علاقة بالنقطة السابقة تحديداً التأكيد أن البدلات نزلت على واقع إداري ووظيفي مالي يحتاج إلى مراجعة وتغيير في الأصل، فمثلا المساواة بين تمريض سعودي يعمل في الأقسام الحرجة بنظام الفترات مع تمريض سعودي يعمل في المراكز الصحية وباستقرار اجتماعي نتيجته ما نشهد من هروب غير مقنن لتلك المراكز، فمن أحق ببدل التميز طالما تساوت الرواتب الأصلية؟
– من الملاحظات على بدل الندرة ارتباطه بمسمى التخصص دون اعتبار التوزيع الجغرافي للتخصص، فمثلا كيف يحصل طبيب باطنة أو جراحة سعودي وحيد في منطقة طرفية على نفس النسبة التي يحصل عليها ذات التخصص في منطقة مركزية تغص بنفس الفئة؟. إن استخدام البدلات لتحفيز الأطراف لن يناقش في جدواه عاقل.
– أكثر البدلات استحقاقاً للمراجعة هو بدل الإشراف، وأول خطوة وضع ضوابط للتكليف الإشرافي صارمة تراقب الإنجاز وفق معايير محددة مسبقا، ويكون التكليف فترة معينة يترك فيها المكلف المنصب بقوة النظام ليتيح المجال لغيره فهذا التداول السلمي للإشراف كفيل بمنع الخريف الإداري!. إن إضافة مدير المستشفى لقائمة المستحقين ضرورة تحل كثيراً من الإشكالات.
– أتمنى أمراً مستقبلياً وهو ربط بعض البدلات ونسبتها «حتى لغير السعوديين» بطريقة أو أخرى بالحصول على الاعتراف المرتبط بالجودة على مستوى الأقسام أو المنشأة ككل، هذه الفكرة تحفز على الولاء المرتبط بالشراكة في المصير المهني والإداري.
– من المهم أن تبدي الوزارة وبقية القطاعات مرونة مالية وإدارية حيال العمل الجزئي والعمل في القطاع الخاص ففوائد هذا الأمر في هذه المرحلة تحديدا لا يخفى ويؤسس بالتضامن مع البدلات المستحقة لاستفادة المريض في أماكن قد لا يمكن أن يستقر عنده تخصص دقيق أو نادر، ولتكن الرقابة سيدة الموقف بعيدا عن الاتهامات المعلبة.

الصحة تحدد 13 فئة مستحقة لبدلي العدوى والضرر

كشفت مصادر لـ»المدينة»، عن تحديد وزارة الصحة، 13 فئة مستحقة لصرف بدلي العدوى، والضرر؛ وفق تنظيم حديث تم بناء على التشاور مع وزارتي المالية، والخدمة المدنية.وأشارت المصادر إلى أن الوزارة وضعت التنظيم الجديد للفئات؛ نظراً لارتفاع عدد الدعاوى ضدها من قبل منسوبيها أمام المحاكم الإدارية للمطالبة بصرف بدلات عدوى وضرر بأثر رجعي، مع استمرار صرفها ضمن الراتب الشهري للموظف، إذا كانت الخدمة المدنية تشترط الملاك الوظيفي، وحكم القضاء للموظفين بالصرف دون اشتراط الملاك.وتشمل الفئات المستحقة المعتمدة من الوزارة ما يلي:

الفئات المستحقة لصرف بدل العدوى:

العاملون في مستشفيات وأقسام العزل بالمستشفيات العامة

العاملون في المحاجر الصحية

العاملون في مصحات ومراكز الدرن

العاملون في سيارات الفحص الجماعي بحملات الدرن

العاملون في مكافحة الأوبئة أثناء حدوثها

العاملون في المختبرات الجرثومية ويقتصر الصرف على:

طبيب ومساعده

أخصائي وفني مختبر

منظف مختبر

العاملون في أقسام الطب الوقائي ويقتصر الصرف على:

الطبيب الوقائي

المراقب الصحي

الملقح

الممرض

العاملون في محارق ومغاسل المستشفيات ويقتصر الصرف على:

غسال ملابس

خادم المغسلة

الحراق

خادم المحرقة

عامل المغسلة

العاملون في الطب الشرعي ويقتصر الصرف على:

طبيب شرعي ومساعده

فني تمريض

فني عمليات

خادمو المشرحة وثلاجة الموتى وموظفو وحراس الأخيرة

العاملون في قسم البلهارسيا على وظائف:

طبيب

مراقب صحي

مساعد وفني وخادم المختبر

مساعد فني بنك دم

العاملون في محطة البلهارسيا والملاريا

العاملون في المختبرات ويقتصر على:

محلل فني مختبر

فني مختبر

أخصائي مختبر

سائق سيارة الإسعاف بالمستشفيات والمراكز الصحية بالقرى البعيدة وشمل بدل الضرر:

العاملون بأقسام الأشعة

فني

أخصائي

خادم

37 Responses to بدلات الصحيين بدل تميز وبدل ندرة وبدل اشراف وبدل عدوى

  1. غير معروف كتب:

    إناء فني إحصاء صحي ومصنف من هئيه التخصصات لكن وظيفتي معده إداريه على المراتب لمذأ لأيتم صرف بدل تميز علمأ أني اعمل في منشئه صحيه واعمل مع الفريق الصحي ومقابله المراجعين

    إعجاب

  2. ازهار هادي كتب:

    انا ربحت جوال ايفن من قوقل بس ماحطيت رقم البطاقه الاتمانيه وراح الوقت ؟؟ كيف ارجع ادخل بياناتي كيف اتواصا مع قوقل مره ثانيه

    إعجاب

  3. Alageel كتب:

    انا اعمل في محطه الفحص الموسع بكرونا ووظيفتي اداري ( كاتب ) هل استحق بدل عدوى وضرر
    مع العمل انا مشرف على المحطه بتكليف من مساعد المدير العام هل استحق بدل أشراف
    ولكم تحياتي💐

    إعجاب

  4. انا مشرف على مايقارب ٦٢ فني
    صيدله
    هل استحق بدل اشراف

    إعجاب

  5. فني تعقيم مركزي معتمد ومصنف ومسجل كتب:

    العاملين بقسم التعقيم الطبي مع الادوات الجراحيه الملوثة الا يستحقون بدل عدوى او خطوره
    مساكين ليس لهم مواصلة دراسة بعد الدبلوم وليس لهم بدل سكن ولا بدل عدوى ولا بدل ندره ولا ولا ولا ليس لهم اي بدل وليس لهم اي تطوير او ابتعاث او مواصلة دراسة رغم دراستهم لدبلوم التعقيم الطبي وتصنيفهم من هيئة التخصصات الصحية لكن ليس لهم شيء
    اتمنى احد يحس فيهم

    إعجاب

    • الحمد لله دائمآ كتب:

      مسائكم بكل خير

      وهل قسم العمليات الجراحيه عمليات

      نستحق بدل عدوئ وخطر.
      قرار البعض لانستحق
      سؤال لماذا
      ونحن نواجه الإيدز وأمراض الدم والكبد الوبائي وكوررنه لان عملنا لسرعة انقاض مرضه. مهما كانت العدوئ لا نعلم بها لسبب استعجال الحاله. فلماذا لا يوفر لنا
      البدل

      إعجاب

    • غير معروف كتب:

      انا اداري اعمل في قسم الطوارئ منذ عشر سنوات واستلم الان 20/00 هل يستحق لي ان استلم بدل الضرر او العدوى

      إعجاب

  6. مها كتب:

    لو سمحتو ضيفو فني صيدلة بكلية الصيدلة نعمل بالمعامل وبالاشراف على المعامل وتسليم المواد الكيميائية والاشراف على الاخطاء الكيميائية لعمل التجارب بكلية الصيدلة ضيوفنا مع بدل الخطر حرام عليكم المواد الكيميائية نحضرها بالمعمل للتجارب للطالبات ولها اضرار كثيرة منها السرطان والتشوهات الجنين والحروق الفادحة عندنا الكحول والتسيد وغيرها على المدى البعيد نتعرض للمواد الكميائية بشكل يومي وهذا يشكل ضرر محسوس وغير محسوس

    إعجاب

  7. ام وسيم كتب:

    السلام عليكم
    انا اعمل مشرفة تمريض عل ثمانية مراكز صحية هل يحق لي طلب بدل الإشراف

    إعجاب

    • أن تكون الوظيفة الإشرافية بمسمى (مدير طبي، أو رئيس قسم طبي أو صحي)، ويمارس الموظف عمله فعليًّا، بالإضافة إلى عمله الأصلي، وأن يكون القسم ضمن الهيكل التنظيمي، وألا يصرف البدل لأكثر من رئيس واحد لكل قسم طبي أو صحي.

      إعجاب

  8. ابو حسن كتب:

    استفسار بسيط منكم أنا اعمل في قطاع خاص حارس امن في شركة تبوك للصتاعات الدوائية هل لنا بدل ضرر أو لا لان إحنا في الواجه للناس وحاب تفيدوني في ذلك ولكم جزيل الشكر

    إعجاب

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زميلكم فني صيدله في مركز خارجي من محافظتي
    هل استحق اي بدل؟ للعلم ولا بدل مضاف الى راتبي افيدوني

    إعجاب

  10. ام سلطان كتب:

    لم استلم قط لا بدل اشراف ولا بدلعدوى ولا تميز ولا اي بد متميز عن ماياخذ اي موظف ولا اجد احد يخبرنا بما نستطيع الحصول عليه

    إعجاب

  11. ام احمد كتب:

    في اعتقادي و من واقع وظيفتي، فاني أرى البدلات تحتاج الى نظرة انصاف و عدم تحيز لتخصص دون الاخر,,, كما اجد من خلال خبرتي لاكثر من عشرين عاما ضرورة وجود شخص او مجموعة تمثل كل تخصص,,,,,,
    فانا لدي ماجستير في تقويم البصر و الحول و على حد علمي اني الوحيدة على مستوى المنطقة و لا يصرف لي بدل ندرة بحجة ان التخصص يرجع اصلا لمسمى البكالوريوس بصريات,,, مع العلم اني و زملائي نعمل في مستشفى تخصصي مما يعطينا امتياز اكبر للحصول على بدل ندرة,,,,,,,,
    ثانيا, نحن نتعامل مع المريض عينا بعين ووجها لوجه ومن يقل غير ذلك فليحضر عيادات البصريات بجميع تخصصاتها ,و مع ذلك لايصرف لنا بدل عدوى,,,,,,
    اما بالنسبة لبدل السكن و الذي حرمت منه جميع الفئات الصحية فيما عدا الاطباء فهذا أكبر دليل على التحيز,,,,,, فالناظر بعين البصيرة يرى ان اي مؤسسة تصرف بدل سكن لجميع موظفيها بنسب معينة من الراتب الاساسي على حد سواء,,,,,لانهم جميعا ابناءها
    خدمة المريض اولا و اخيرا هي شعارنا
    وجود البدلات او عدمها لا يؤثر علينا كمقدمي خدمة لاننا محاسبين امام ضمائرنا و امام الله جل و علا
    ولكن اتمنى من كل قلبي,,, ان نرتقي كمؤسسة متكاملة اداريا و فنيا

    إعجاب

  12. المدير لا يتعامل مباشره مع المريض ويآخذ بدل عدوى .. والكاتب الضعيف اللي يتعامل مع المريض مباشره ما يصرف له بدل عدوى .. ولا يحق له المطالبه ببدل تميز !!!

    الحكومه عزّها الله ما قصرت .. والقصور ما جاء إلا من الناس اللي الدوله حطّت ثقتها فيها .. وهم ليسو أهل للثقه .

    حسبي الله ونعم الوكيل

    إعجاب

  13. Saeed كتب:

    اخواني انا مدير مركز صحي ومراقب وبائيات بمركزين صحيين متجاورين بينهما 7كلم ولا يصرف لي الا بدل عدوى وشالوة مني شهر 11/1437وقدمت عليه مره ثانيه منذ 7شهور تخيلو ضيعو اوراقي مديريه بيشه وتوني قدمت مره ثانيه 12/1438ووافقو بس يجي وهل استحق اي بدلات اخرى زي تميز او ندره او اشراف او ضرر يعني ما فيه الا بدل عدوى وشالوه والناس اللي على مكاتبهم ولا لهم علاقه لو دققو عليه لقيوهم يستلمون كل البدلات وبدون ما يتعبون مثلي

    إعجاب

  14. طيب أنا جاء تعييني في الحرجه وتبعد عن بيتنا 450 كيلو ومنطقه حرب وخطر لمن رحت اطلب من الاداره بدلاتي رفضو يعطوني اياها بس وافقو على بدل الندره
    اما باقي البدلات اللي هي بدل عدوى وبدل نائي وبدل سكن رفضو والسبب ماعندهم شي مقنع يقولون بدل نائي مايحتاج لان الحرجه مو نائيه.. كيف موب نائيه اذا انا أنزل ل أبها او الخميس عشان اخذ اغراضي منها واكمل باقي اوراقي واروح ل البنك .. وبدل العدوى يقولون للمراكز فقط طيب انا اشتغل بقسم تنويم وياليته بس خاص بقسم واحد إلا شامل تنويم أطفال ونساء وولاده وباطنه اقل حاجه يمكن تعديني منهم الهيباتايتس يعني من حقي بدل عدوى … اما بدل السكن انا طبعا مستاجره شقه ايجارها ٢٥٠٠ في الشهر ويقول مدير المتابعه لصديقاتي احمدو ربكم أن المدير تفضل عليكم وسكنكم في السكن ولا هو ل الاجانب طيب انا سعوديه وهذي ديرتي والسكن من حق اي سعوديه مغتربه حالها حال الاجانب وهي أولى به لكن ما أقول الا حسبي الله ونعم الوكيل فيهم وفي من ياخذ حق الناس

    إعجاب

  15. ابوبكر بن هذل الفيفاوي كتب:

    ربي اجعل هذا البلد آمنا

    إعجاب

  16. ابوبكر بن هذل الفيفاوي كتب:

    ربي اجعل هذا البلد آمنا

    إعجاب

  17. ابوبكر بن هذل الفيفاوي كتب:

    تم تكليفي كمشرف على قسم الطب الوقائي لمدة4سنوات ولم استلم بدل الاشراف لحد الان

    إعجاب

  18. دلال كتب:

    من عام ١٤٣٤ه و انا اعمل كمساعده رئيسة القسم
    و الى الان لم استلم بدل إشراف

    إعجاب

  19. ... كتب:

    متى ينزل بدل الإشراف ١٤٣٦ ..؟

    إعجاب

  20. يوسف خالد احمد محمد كتب:

    بدل السكن الذي يجب ان يصرف في بداية السنة التعاقدية يتم تاخيره لاكثر من سنة ! لماذا اذا كانت الاجابة لاننا اجانب فالعقد ملزم للطرفين

    إعجاب

  21. علاوة شهر محرم لعام 1438

    إعجاب

  22. موني الدوسري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت لماذا لا يراجع بدل العدوى لجميع فنين التمريض ولماذ لا يصرف بدل سكن مثل الأطباء مع العلم بان عمل التمريض اكثر من الأطباء

    إعجاب

  23. سطام الشمري كتب:

    السلام عليكم . عندي سؤال واتمنى الأجابه
    أقدر أتقدم بطلب بدل السكن . مع العلم م شفت بدل السكن من ضمن البدلات التي ذكرت

    إعجاب

  24. M..G كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مستشفى الملك عبدالله في بيشه لايوصل بدل اشراف ولامرابطه ولا حتى بدل دوام اضافي لي سنتين مدري ايش المشكله مع انه التوظيف وزااااااره يعني المفروض تنزل ع طول

    إعجاب

  25. غير معروف كتب:

    السلام عليكم . لدي سؤال متى يبدا صرف بدل الاشراف علما باني تقدمت لطلبه في 1/ 3 / 1435هـ والى الان لم ينزل شي منه ومع العلم ليس هناك اي سبب لتأخيره . وايضا تم الموافقة عليه . وله ما يقارب سنتين على ذا الموضوع . وفي ناس تنزل لهم بصورة مستمرة وسنوية .

    إعجاب

  26. غير معروف كتب:

    السلام عليكم . لدي سؤال متى يبدا صرف بدل الاشراف علما باني تقدمت لطلبه في 1/ 3 / 1435هـ والى الان لم ينزل شي منه ومع العلم ليس هناك اي سبب لتأخيره .

    إعجاب

  27. بدر كتب:

    الله يعطيك العافية وتسلم يديك انا عندي زوجتي اخصائية مختبر تم تعينها في مستشفى ولم يتم صرف لها بدل عدوى لانه تخطلط بين الدم والبرز اعزكم الله وغيرها في قسم المختبر ارجو منك الحل

    إعجاب

اترك رد او تعليقا او معلومة