بدلات الصحيين بدل تميز وبدل ندرة وبدل اشراف وبدل عدوى

الحقوق والمزايا المالية:تشمل البدلات والمستحقات المالية

بدل التميز والندرة والإشراف والتدريب وبدل العدوى وبدل الاجازات مرابطة الاعياد واليوم الوطني بدل نائي وبدل ترحيل

أصدرت وزارة الصحة «دليل الحقوق والمزايا المالية للممارسين الصحيين السعوديين العاملين فيها» والذي يتضمن معلومات مفصلة عن الرواتب والبدلات للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية أو العاملين على برامج التشغيل الذاتي في الوزارة.

ويهدف الدليل إلى تسهيل المهمة أمام الممارسين الصحيين الحاليين أو المعينين حديثًا للحصول على تفاصيل واضحة لحقوقهم ومزاياهم المالية، حيث تم إعداده من خلال جمع وتفصيل الوثائق والقرارات التي صدرت في هذا الشأن، علاوة على مراجعته وتدقيقه مع إدارات الوزارة ذات العلاقة.
ويعتبر هذا الإصدار تتويجًا للقرارات الصادرة التي تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للممارسين الصحيين السعوديين، وتوفير كل السبل لاستقطاب الكفاءات والخبرات المميزة والنادرة منهم والمحافظة عليهم.

للاطلاع على دليل الحقوق والمزايا المالية للممارسين الصحيين السعوديين


 

تعتزم وزارة الصحة بالشراكة مع القطاعات الصحية الحكومية الأخرى مراجعة بدلات الصحيين وذلك عبر لجنة مشتركة تعمل حتى نهاية العام ليتم رفعها للمقام السامي. وهذا توقيت مناسب لمراجعة تلك البدلات التي أقرت قبل عدة سنوات وتشمل بدل التميز والندرة والإشراف والتدريب وغيرها. لكن المهم هنا ليس التوقيت بل الدافع لمراجعة تلك البدلات.
من المهم عدم الخلط بين قضيتين؛ الأولى توحيد الكادر الصحي وهذه منفصلة عن مراجعة البدلات المالية المشار إليها، لأن الخلط بين الأمرين سيصدر ضجيجاً مربكاً. سيكون الحديث في المقال عن مراجعة البدلات فقط. أعود للدافع وأسأل هل هو الترشيد؟ فإن كان كذلك والترشيد أمر حسن خاصة مع الوضع الاقتصادي المرتبط بنزول أسعار النفط، لكن الهدر في وزارة الصحة وغيرها مرتبط بالأداء لا البدلات ولهذا قصة أخرى. ما أتوقعه وأتمناه أن تكون هذه المراجعة نابعة في إطار التنمية البشرية والرغبة في ترقيتها عبر هذه البدلات. أؤكد أن أكبر معضلة تواجه الصحة في وطننا العزيز ليست في البنية التحتية ولا التجهيزات بل هي في العنصر البشري وما زال ومع الأسف الوعي بهذا الأمر غائباً عن التطبيق والتعاطي الجاد معه.
بعد تلك المقدمة سأضع أمام صاحب القرار أهم الملاحظات التي يمكنها تفعيل التنمية البشرية من خلال تلك البدلات «وذلك في رأيي ورأي بعض الزملاء من أطباء وغير أطباء» وفق الأفكار التالية:
– يتحدث كثير من الزملاء عن تمييع عنصر العدالة في التطبيق وحضور التحيز المرتبط بعوامل شائعة في مسارنا الإداري وأصبح غياب العدالة مبرراً للكثير لعدم الولاء للوزارة ولضعف الإنجاز، يتحدثون عن معايير إلكترونية للتطبيق لا يدخل فيها العنصر البشري.
– من الملاحظات على معايير بدل التميز أنها تصب في أداء خارج بيئة الخدمة كالأوراق العلمية والبحوث ومراجعة هذا الأمر ضرورة قصوى عبر إضافة عناصر تعكس أداء الموظف داخل المنشأة لا خارجها كما أن الفئات الفنية الدنيا والمواجهة للمريض مباشرة غالبا لا تستطيع تحقيق هذه العناصر الخارجية مما يعرض كثيرين للحرمان منها. وأرجو ألا يقول أحد إن شهادة الشكر تفي بالغرض فأنا متأكد أن ابتسامة خاصة ستملأ وجوه كثيرين الآن!.
– ومما له علاقة بالنقطة السابقة تحديداً التأكيد أن البدلات نزلت على واقع إداري ووظيفي مالي يحتاج إلى مراجعة وتغيير في الأصل، فمثلا المساواة بين تمريض سعودي يعمل في الأقسام الحرجة بنظام الفترات مع تمريض سعودي يعمل في المراكز الصحية وباستقرار اجتماعي نتيجته ما نشهد من هروب غير مقنن لتلك المراكز، فمن أحق ببدل التميز طالما تساوت الرواتب الأصلية؟
– من الملاحظات على بدل الندرة ارتباطه بمسمى التخصص دون اعتبار التوزيع الجغرافي للتخصص، فمثلا كيف يحصل طبيب باطنة أو جراحة سعودي وحيد في منطقة طرفية على نفس النسبة التي يحصل عليها ذات التخصص في منطقة مركزية تغص بنفس الفئة؟. إن استخدام البدلات لتحفيز الأطراف لن يناقش في جدواه عاقل.
– أكثر البدلات استحقاقاً للمراجعة هو بدل الإشراف، وأول خطوة وضع ضوابط للتكليف الإشرافي صارمة تراقب الإنجاز وفق معايير محددة مسبقا، ويكون التكليف فترة معينة يترك فيها المكلف المنصب بقوة النظام ليتيح المجال لغيره فهذا التداول السلمي للإشراف كفيل بمنع الخريف الإداري!. إن إضافة مدير المستشفى لقائمة المستحقين ضرورة تحل كثيراً من الإشكالات.
– أتمنى أمراً مستقبلياً وهو ربط بعض البدلات ونسبتها «حتى لغير السعوديين» بطريقة أو أخرى بالحصول على الاعتراف المرتبط بالجودة على مستوى الأقسام أو المنشأة ككل، هذه الفكرة تحفز على الولاء المرتبط بالشراكة في المصير المهني والإداري.
– من المهم أن تبدي الوزارة وبقية القطاعات مرونة مالية وإدارية حيال العمل الجزئي والعمل في القطاع الخاص ففوائد هذا الأمر في هذه المرحلة تحديدا لا يخفى ويؤسس بالتضامن مع البدلات المستحقة لاستفادة المريض في أماكن قد لا يمكن أن يستقر عنده تخصص دقيق أو نادر، ولتكن الرقابة سيدة الموقف بعيدا عن الاتهامات المعلبة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٣٣٣) صفحة (١٠) بتاريخ (٢٩-٠٧-٢٠١٥)

8 ردود على بدلات الصحيين بدل تميز وبدل ندرة وبدل اشراف وبدل عدوى

  1. يقول بدر:

    الله يعطيك العافية وتسلم يديك انا عندي زوجتي اخصائية مختبر تم تعينها في مستشفى ولم يتم صرف لها بدل عدوى لانه تخطلط بين الدم والبرز اعزكم الله وغيرها في قسم المختبر ارجو منك الحل

    أعجبني

  2. يقول غير معروف:

    السلام عليكم . لدي سؤال متى يبدا صرف بدل الاشراف علما باني تقدمت لطلبه في 1/ 3 / 1435هـ والى الان لم ينزل شي منه ومع العلم ليس هناك اي سبب لتأخيره .

    أعجبني

  3. يقول غير معروف:

    السلام عليكم . لدي سؤال متى يبدا صرف بدل الاشراف علما باني تقدمت لطلبه في 1/ 3 / 1435هـ والى الان لم ينزل شي منه ومع العلم ليس هناك اي سبب لتأخيره . وايضا تم الموافقة عليه . وله ما يقارب سنتين على ذا الموضوع . وفي ناس تنزل لهم بصورة مستمرة وسنوية .

    أعجبني

  4. يقول M..G:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مستشفى الملك عبدالله في بيشه لايوصل بدل اشراف ولامرابطه ولا حتى بدل دوام اضافي لي سنتين مدري ايش المشكله مع انه التوظيف وزااااااره يعني المفروض تنزل ع طول

    أعجبني

  5. يقول سطام الشمري:

    السلام عليكم . عندي سؤال واتمنى الأجابه
    أقدر أتقدم بطلب بدل السكن . مع العلم م شفت بدل السكن من ضمن البدلات التي ذكرت

    أعجبني

  6. يقول موني الدوسري:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت لماذا لا يراجع بدل العدوى لجميع فنين التمريض ولماذ لا يصرف بدل سكن مثل الأطباء مع العلم بان عمل التمريض اكثر من الأطباء

    أعجبني

  7. علاوة شهر محرم لعام 1438

    أعجبني

  8. يقول يوسف خالد احمد محمد:

    بدل السكن الذي يجب ان يصرف في بداية السنة التعاقدية يتم تاخيره لاكثر من سنة ! لماذا اذا كانت الاجابة لاننا اجانب فالعقد ملزم للطرفين

    أعجبني

اترك رد او تعليقا او معلومة

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s